کد مطلب:99257 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:117

خطبه 073-هنگام بیعت شورا با عثمان











[صفحه 166]

الشرح: نافست فی الشی ء منافسه و نفاسا، اذا رغبت فیه علی وجه المباراه فی الكرم، و تنافسوا فیه، ای رغبوا. و الزخرف: الذهب، ثم شبه به كل مموه مزور، قال تعالی: (حتی اذا اخذت الارض زخرفها) و المزخرف: المزین. و الزبرج: الزینه من وشی او جوهر، و نحو ذلك. و یقال: الزبرج الذهب ایضا. یقول لاهل الشوری: انكم تعلمون انی احق بالخلافه من غیری، و تعدلون عنی. ثم اقسم لیسلمن و لیتركن المخالفه لهم، اذا كان فی تسلیمه و نزوله عن حقه سلامه امور المسلمین، و لم یكن الجور و الحیف الا علیه خاصه، و هذا كلام مثله (ع)، لانه اذا علم او غلب علی ظنه انه ان نازع و حارب دخل علی الاسلام وهن و ثلم لم یختر له المنازعه، و ان كان یطلب بالمنازعه ما هو حق، و ان علم او غلب علی ظنه بالامساك عن طلب حقه انما یدخل الثلم و الوهن علیه خاصه، و یسلم الاسلام من الفتنه، وجب علیه ان یغضی و یصبر علی ما اتوا الیه من اخذ حقه، و كف یده، حراسه للاسلام من الفتنه. فان قلت: فهلا سلم الی معاویه و الی اصحاب الجمل، و اغضی علی اغتصاب حقه حفظا للاسلام من الفتنه؟ قلت: ان الجور الداخل علیه من اصحاب الجمل و من معاویه و اهل الشام، لم یكن مقصورا علیه خاصه، بل كان

یعم الاسلام و المسلمین جمیعا، لانهم لم یكونوا عنده ممن یصلح لریاسه الامه و تحمل اعباء الخلافه، فلم یكن الشرط الذی اشترطه متحققا، و هو قوله: (و لم یكن فیه جور الا علی خاصه). و هذا الكلام یدل علی انه (ع) لم یكن یذهب الی ان خلافه عثمان كانت تتضمن جورا علی المسلمین و الاسلام، و انما كانت تتضمن جورا علیه خاصه، و انها وقعت علی جهه مخالفه الاولی، لا علی جهه الفساد الكلی و البطلان الاصلی، و هذا محض مذهب اصحابنا. (كلام لعلی قبل المبایعه لعثمان) و نحن نذكر فی هذا الموضع ما استفاض فی الروایات من مناشدته اصحاب الشوری، و تعدیده فضائله و خصائصه التی بان بها منهم و من غیرهم. قد روی الناس ذلك فاكثروا و الذی صح عندنا انه لم یكن الامر كما روی من تلك التعدیدات الطویله، و لكنه قال لهم بعد ان بایع عبدالرحمن و الحاضرون عثمان، و تلكا هو (ع) عن البیعه: ان لنا حقا ان نعطه ناخذه، و ان نمنعه نركب اعجاز الابل و ان طال السری، فی كلام قد ذكره اهل السیره، و قد اوردنا بعضه فیما تقدم، ثم قال لهم: انشدكم الله! افیكم احد آخی رسول الله (ص) بینه و بین نفسه، حیث آخی بین بعض المسلمین و بعض غیری؟ فقالوا: لافقال افیكم احد؟ قال له رسول الله (ص):

(من كنت مولاه فهذا مولاه) غیری؟ فقالوا: لا، فقال: افیكم احد؟ قال له رسول الله (ص): (انت منی بمنزله هارون من موسی الا انه لا نبی بعدی) غیری؟ قالوا: لا، قال: افیكم من اوتمن علی سوره براءه، و قال له رسول الله (ص) انه لایودی عنی الا انا او رجل منی غیری؟ قالوا: لا، قال: الا تعلمون ان اصحاب رسول الله (ص) فروا عنه فی ماقط الحرب فی غیر موطن، و ما فررت قط؟ قالوا: بلی، قال: الا تعلمون انی اول الناس اسلاما؟ قالوا: بلی. قال: فاینا اقرب الی رسول الله (ص) نسبا؟ قالوا: انت. فقطع علیه عبدالرحمن بن عوف كلامه، و قال: یا علی، قد ابی الناس الا علی عثمان، فلا تجعلن علی نفسك سبیلا، ثم قال: یا ابا طلحه، ما الذی امرك به عمر؟ قال: ان اقتل من شق عصا الجماعه، فقال عبدالرحمن لعلی: بایع اذن، و الا كنت متبعا غیر سبیل المومنین، و انفذنا فیك ما امرنا به. فقال: (لقد علمتم انی احق بها من غیری، و الله لاسلمن...) الفصل الی آخره، ثم مد یده فبایع.


صفحه 166.